(( منتديات الاهرام 2011 ))
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( منتديــــــــــــــات الاهـــــــــــــــرام 2011 ))
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 10/05/2011

اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية Empty
مُساهمةموضوع: اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية   اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية Avatarالسبت مايو 21, 2011 2:01 am

اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية Icon31اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونيةاكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية Icon31


اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية Wol_errorهذه الصورة تم تصغيرها . أضغظ على الشريط الاصفر لعرضها بالكامل. The original image is sized 1024x768 and weights 65KB.
اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية 02262hq


انهاردا هنتكلم عن حضارتنا هنتكلم عن اجدادنا
ازاي عاشوا ازاي تاجرو كل حاجه تخص حياتهم:
حياتهم الاجتماعيه - سبب الزواج المبكر في مصر الفرعونيه
طقوسهم فى الزواج - تطور الحضارة الفرعونية - اهم الالهة الذين كانو يعبدونها - اشهر الملوك من بداية الاسرات حتى نهايتها - اهم المواقع التى تشمل الملوك واهم اثارهم - اهم المععابد فى مصر - طريقة بنى الفراعنة للاهرامات - المواد التى كانو يستخدمونها كل مايخص الحياة الفرعونية من اثار وملوك سوف نتناولة باستمرار وبلصور والبراهين

اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية EM-2-15729_310x310


اهم التماثيل الموجودة فى مصر وبلئخص فى المتحف المصرى وسنحويها بقصصها وتاريخها والى من ترجع وطريقة نحتها ومن اى مادة صنعت

اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية Wol_errorهذه الصورة تم تصغيرها . أضغظ على الشريط الاصفر لعرضها بالكامل. The original image is sized 754x1200 and weights 154KB.
اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية Egypt-history-7f


اهم المقابر فى مصر والصور المنقوشة على حوائطها والى من ترجع والى ما تهدف


سنجمع كل ما يخص حياة الفراعنة فى هذا الموضوع
المرأة المصرية في زمن الفراعنة

لا شك أن الحضارة المصرية كان لديها تأثير في تاريخ البشر و إن هناك أسس اجتماعية و ثقافية جذورها واضحة في نمو الحضارة مصرية خلال سبع قرون من وجودها كما أن هناك عديد من القيم الحضارية التي ورثت من المصريين القدماء ومن أهمها الوضع الاجتماعي للمرأة في حياة المصريين القدماء. فكانت المرأة في هذا المجتمع القديم تشارك الرجل في حياته الدينية و السياسية والاجتماعية كما تشاركه في حياته اليومية. طبقا للمصادر المتاحة يمكننا ان نستنتج ان وضع المراة المصرية في هذا العصر كان افضل بكثير من وضعها في اليونان القديمة او روما فيتعجب هيرودوت المؤرخ اليوناني المعروف في مذكراته التي تتعلق بزيارة مصر القديمة بحقوق المصريات في ارث زوجها.
كانت ديانة المصريين القدماء تساوي بين الآلهة و الالهات. فعبد المصريون القدماء الآلهات كرموز للذكاء والإخلاص و الحب مثل الآلهة ايزيس و حاتحورو ساخمت .

الارتباط بين الالهة والإله في الديانة المصرية كان ارتباطا مقدسا و يرمز إلى نظام الكون لذلك اصبح الزواج بين المصرين عقدا مقدسا و مهما و يشير إلى المشاركة و الإخلاص و المساواة.

هناك أوراق بردية تدل على أن الزواج الأحادي كان معروفا حتى في عصر ما قبل الأسرات أي قبل سبعة آلاف سنة وذلك دليل على أهمية الزواج و مدى قدسية الزواج والتي نجدها في إحدى الأساطير التي تفسر ظاهرة فياضان النيل.

كان المصريون القدماء يؤمنون بان مياه النيل تزداد عندما الآلهة ايزيس تتذكر وفاة زوجها اوزوريس و تجلس عند شط النهر و تبكي، فدموعها تنزل الى النهر و تزداد المياه فيأتي فياضان النيل.

كانت المرأة في العصر الفرعوني تعمل في مجالات عديدة لاسيما السياسة. و في تاريخ مصر القديمة العديد من الأمثلة للملكات والوزيرات التي قدر ذكاءهن أم الفرعون الذي بنى الهرم الأكبر و اسمها حوتب تولت الحكم بدلا من ابنها الصغير حتى بلغ السن المناسب للحكم هناك أيضا ملكات استمرت في الحكم سنينا طويلة مثل الملكة حاتشبسوت التي حكمت مصر عشرون عاما و ملكات كانت تحكم مصر بجانب أزواجهن مثل زوجة اخناتون نفرتيتي – جميلة الجميلات و زوجة امنحوتب –السمراء- تي و أشهرهن آخر ملكة لمصر و هي كيلوبترا التي أصبحت بعد ذلك بطلة للروايات و الأفلام.

أيضا المرأة في العصر الفرعوني كان بإمكانها أن تصل إلى مناصب مهمة في الدولة فنجد أسماء و ألقاب في أوراق بردية تثبت لنا ذلك هناك أسماء سيدات كن يعملن في القضاء مثل القاضية نبت التي كانت حماة للملك بابي من الأسرة السادسة أي في بداية تاريخ الدولة المصرية تقريبا. أيضا نجد اسم طبيبة مصرية اسمها بسخت و من الأوراق يمكننا أن نستنتج إنها قد كانت من احسن و اقرب أطباء الفرعون.

استطاعت نساء مصر أن تثبتن ذاتهن في الحياة الاجتماعية و الثقافية ايضا فنجد مثلا كثيرا منهن ألقابهن تدل على وظيفة الكاتب و هذه الوظيفة في بعض الأوقات كانت توصل إلى مناصب حكومية عالية مثل وظيفة المحاسب في القصر الفرعوني أو مدير المخزن و غيره كما نكتشف العديد من نساء هذا الزمن يعملن في التجارة و إدارة مخازن المعابد. كل هذه الوقائع تشير إلى استقلال المرأة المصرية في العصر الفرعوني و مدى حقوقهن في جميع مجالات الحياة لا سيما حقوقهن القانونية في التملك أو الزواج و الإرث و إذا قارنا وضع المرأة الرومانية و المصرية في هذا العصر سنرى إن المصرية كانت تتمتع بحرية و حقوق اكثر و كان وضعها بعيدا عن وضع نساء روما اللاتي كن يعانين من نقص في حقوقهن المدنية.

قال عالم الآثار المصرية و عالم المصريات الفرنسي كريستيان كور إن حتى المرأة المصرية البسيطة التي كانت تعيش في الريف كانت تمضى حياة ممتعة و سعيدة لأنه من الواضح إن المساواة بين الجنسين كان شيئا طبيعيا و فطريا في المجتمع المصري القديم لكن بدون مبالغة و بالحفاظ على دور المرأة الأساسي كأم و زوجة و ربة بيت و كثيرا ما نرى رسومات من العصر هذا تبين المرأة كعاملة في الحقل تساعد زوجها في جمع المحصول مثلها مثل الرجل إذا احتاج الأمر.

الحضارة المصرية لم تنسى في قوانينها العديدة قضايا المرأة و خلال قرون صدر الكثير من القوانين تنظم دورها و وضعها الشرعي في المجتمع و أهمها كانت تخص عقد الزواج و وضع قوانين تحتوي على حقوق الأزواج قبل بعضهما و متطلباتهما و مسألة الميراث بعد الطلاق ،.وعقد الزواج كان يطالب الطرفين بالإخلاص و الاحترام و يعطي للمرأة في حالة الطلاق بدون سبب حق اخذ أمتعتها التي أتت بها إلى بيت زوجها في ليلة الزفاف و في حالة الطلاق باتفاق الطرفين أو لسبب محدد كانت المرأة المصرية لها الحق في ثلث ممتلكات الزوجين. لكن من الواضح إن الطلاق عند المصريين كان شيئا غير محبوب و نادرا أو قليلا ما يحدث. و اجمل و ارق دليل على دور المرأة المهم في حياة كل رجل مصري سواء ملك أو فلاح كان التمسك الشديد بتقليد دفن الزوجات بجانب الرجل في نفس القبر ، فكما كان المصريون القدماء يقولون: الزوجان شريكان في الحياة و لا يفرقهما حتى الموت بل يظلان عاشقان في الآخرة.

المدهش إن كل طفلة مولودة في الطبقة العليا أو في الأسرة الملكية كان من الواجب أن تبدأ تعليمها مثل الصبيان أي في السنة الرابعة من عمرها و البنات مثل الأولاد كن يتعلمن الكتابة و القراءة بالهيروغليفية و الأدب المصري القديم و الحروف الهيرية و هي شكل من أشكال الكتابة المصرية القديمة لكن ابسط من الهيروغليفية و تستعمل في الحياة اليومية و لا تستخدم في النصوص الدينية و الرسمية كما في الكتابة الهيروغليفية. بنات الملوك و الأمراء كان لديهم الحق في تعلم المنهج كاملا و الذي كان يحتوي على مبادئ و أساسيات علم الرياضيات و الهندسة . وهناك قول لأحد حكماء مصر القديمة


معلومات هامة

1- يشير إلى أن المصريين القدماء قاموا "بعملية غزو رائعة للطبيعة باجادتهم تربية النحل وتعتبر مصر أقدم بلد عرف تربية النحل."

2- طقوس تناول الطعام فيقول دوما "كان المصريون القدماء يتناولون الطعام وهم جالسون وباليدين من صينية موضوعة على منضدة صغيرة بقاعدة. ولابد من غسل اليدين قبل الاكل وبعده."

3-فى عهد أمنحتب الثالث اختفت بالتدريج "الأزياء المتزمتة" التى كانت سائدة قبل ذلك لكنه فى عهد اخناتون -الذى حكم بعد والده بين عامى 1379 و1362 قبل الميلاد تقريبا- أزيلت "العوائق والعقبات وتعقد الملبس وصار ثقيلا."

4- يشير إلى أن النساء كن يرتدين الشعر المستعار أثناء الحفلات والأعياد أما نساء القصر والملكات فكن "يلجأن إلى مصففات شعر متخصصات فى تجعيد وتمويج الشعر الذى كان يبدو أنه قصير."

5- يقول دوما إن الفلاح فى مصر القديمة كات يستخدم فى جنى المحاصيل الزراعية منجلا مزودا بنصل حاد "دون أن ينحنى الفلاح".
[center]الفراعنه والجنس

الموضوع راح يكون عن التقدم العلمي عند الفراعنه في الجنس وان شاء الله انه يستفيد منها الجميع

الموضوع راح يكون على شكل نقاط وان شاء الله الجميع يشارك في الموضوع لاهميته ولمعرفت

مدى التطور العلمي عند الفراعنه مقارنة مع المجتمع الغربي

1- كشفت دراسة ان الفراعنه انهم هم اول من دعو الى تنظيم الاسرة في تاريخ البشرية
2 - كان الفراعنه يجرون الختان للذكور في سن 12 عاما وهي سن البلوغ ولم يكن الختان تجرى للاناث مثلما ذكر في احد المواضيع الختان للاناث اصبح حديثا بمصر عادات خاطئه عن الفراعنه
والفراعنه القدامه كا ن الختان للدكور فقط والدليل على ذلك انه اكتشف حديث بعض النقوش على جدران المعابد في منطقة سقارة و الاقصر الاثرتين تدل هذه النقوش ان الختان كان للذكور فقط

3- كان الفراعنه القدامه يفحصون تاثير بول المراة على نبات القمح والبرسيم لمعرف ان كانت المراءة حامل ام لا وبعد شهور بنفس التجربه كان يجرونها لمعرفة نوع الجنين ان كان انثى ام ذكر
اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية 1172663593
4- اكتشف الفراعنه القدماء عقاقير للمساعدة على الانجاب وعلاج العقم وكانت تستخرج من حليب التمر وبنفس الوقت نجحو في استخراج عقاقير لمنع الانجاب وتنظيم النسل كانت تعطى للنساء فقط من مادة مستخرجه من نبات الصمغ العربي
واشار العلم الحديث على ان هذا النبات له القدره على قتل الحيوانت المنوية مما يؤدي الى عقم مؤقت لدى النساء وقد فادت بعض الشركات الدوائيه في صنع هذا الدواء لتنظيم النسل
4- قام الفراعنه باستخراج بعض الزيوت التي من اسماك النيلة تساعد على تحسين القدرة الجنسية كما استخدما الخس البري كمقوا للقدرة الجنسية وهو امر حير العلماء كثيرا لانه هذه الماده تستخدم للتهدئه الجنسية
ولكن قام عالم بريطاني حديثا باكتشاف ان جرعات كثيره منه تؤدي الى التقوية الجنسية


ما بعرف ادا كانت الافكار متناسقه او لا وفادتكم او لا على كل حال اي واحد ما اتضحتله نقطه انا
جاهز حتى اوضحلوة


وفي النهاية العلماء الفراعنه كانو يفوقونا علما بهذه الامور وما زال علماء العصر يدرسون حيات الفرعنه والطب عند الفراعنه وكل يوم يستغربون من امور عديده

اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية 12032_310x310

ارجو من الادراة تثبيت المو
[center]تحنيط الموتى

هو حفظ جثث الموتى بواسطة مواد كيميائية، فيحافظ جسم الإنسان على مظهره؛

ويبدو كأنه حي، عند تسجيته في مكان عام قبل إجراء مراسم الدفن.

بالإضافة إلى أنه يفي بمتطلبات بعض الديانات التي تؤخر الدفن لعدة أيام،

أو تضطر لنقل الجثة إلى مكان آخر، فيمنع التحنيط تعفّن الجثة.


اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية 3993
- المومياء المصرية من أفضل الأمثلة على التحنيط -


سر التحنيط

تم مؤخرا اكتشاف سر التحنيط واكتشاف مواده وطرقه فقد اكتشف المصري القديم التحنيط عن طريق ترك الجثة فوق الرمال الحارة التي تغطيها أشعة الشمس إذ وجد أن الجثة لا تتحلل سريعا وقد ذكر هيرودوت بعض الطرق و من هنا استطعنا اكتشاف سر التحنيط ،وطرقه كالتالي :

1-استخراج المخ من الجمجمة بالشفط عن طريق الأنف باستعمال الازميل والمطرقة للقطع من خلال الجدار الانفل وبعد ذلك يسحب المخ من خلال فتحةالانف بسنارة محماة ومعقوفة و استخراج احشاء الجسد كلها ما عدا القلب (( مركز الروح والعاطفة )) وبذلك لا يبقى في الجثة اية مواد رخوة تتعفن بالبكتريا اما بالفتح او حقن زيت الصنوبر في الاحشاء عن طريق فتحة الشرج

2-يملى تجويف الصدر والبطن بمحلول النطرون ولفائف الكتان المشبعة بالراتنج والعطور وهى جميعا مواد لا يمكن ان تكون وسط للتحلل والتعفن بالبكتريا

3-تجفيف الجسد بوضعه في ملح النطرون الجاف لاستخراج كل ذرة مياه موجودة فيه واستخلاص الدهون وتجفيف الانسجة تجفيفا كاملا

4-طلاء الجثة براتنج سائل لسد جميع مسامات البشرة وحتى يكون عازل للرطوبة وطاردا للاحياء الدقيقة والحشرات في مختلف الظروف حتى لو وضعت الجثة في الماء او تركت في العراء

5-في أحد المراحل المتقدمة من الدولة الحديثة تم وضع الرمال تحت الجلد بينه وبين طبقة العضلات عن طريق فتحات في مختلف انحاء الجثة وبذلك لكى تبدوا الاطراف ممتلئة ولا يظهر عليها اى ترهل في الجلد

6-استخدام شمع العسل لاغلاق الانف والعينين والفم وشق البطن

7-تلوين الشفاه والخدود بمستحضرات تجميل

8-لف المومياء بأربطة كتانية كثيرة قد تبلغ مئات الأمتار مدهونة بالراتنج يتم تلوينها باكسيد الحديد الاحمر ( المغرة الحمراء ) بينها شمع العسل كمادة لاصقة في اخر السبعين يوما التى تتم فيها عملية التحنيط.
ان اساس علم التحنيط هو تجفيف الجثة تماما ومنع البكتريا من الوصول اليها و علم التحنيط يدرس حاليا في جامعة oxford في بريطانيا و الذى سيدرس في القريب العاجل في بعض الكليات في جامعة القاهرة بمصر.

التحنيط في الحضارة المصرية

الحضارة المصرية آمنت بالحياة بعد الموت. كان ذلك نتيجة مراقبتهم لمناخ مصر, و نهر النيل يفيض كل عام ويعيد الحياة للأرض الجافة مجدداً، كما شاهدوا شروق الشمس في الصباح ومغيبها في المساء كأنها تموت وتعود للحياة. المصريون القدماء كانوا مولعين بحياة أسموها حياة الجنة الأبدية وأسمى ما يتوقون إليه هو العودة للعالم السفلي عالم أوسيريس إله الموت.

كما اقتنعوا بأن الإنسان مشكل من عدة عناصر كما كان هناك اتصال مباشر بين حماية هذه العناصر وهيكل الموت. هذه العناصر هي:

1- هيكل الجسد هيت (خيت)
2- الروح ب(با) تمثل بطائر له رأس الموت.
3- ك(كا) مضاعفة إنها تشبه الموت.
4- القلب إيب(أي-ب) وهو مصدر الخير والشر.
5- الاسم (رن) اسم الموت.
6- الظل (شوت) وهو يرافق الجسد والروح.
7- النفس أو الروح الحسنة (أخ).

وفقاً للمعتقدات المصرية القديمة أهم عنصر هو الجسد والطريقة المثلى لحفظه هو بتحنيطه. قبل تحنيط الجسم كانوا يتبعون مهارة ومعرفة للناس عبر الأزمنة التاريخية لوضع قواعد علومهم التطبيقية لحفظ الجسد وذلك عبر ملايين السنين. كان يقوم بعملية التحنيط الكهنة والأطباء أو الفيزيائيين في أماكن خاصة وفقاً للطقوس الدينية الجوهرية الخاصة بالدفن.

كان يوجد عدة طرق للدفن وذلك بحسب منزلة الشخص وغناه، في البداية كان الأمر محصوراً بالفراعنة وموظفي الدولة الكبار ولكن بعد ذلك نشر الأمر على الرعية. كان المجتمع المصري القديم مؤلفاً من أربع طبقات:

1- الملك والملكة.
2- طبقة النبلاء و من في المنزلة الملكية.
3- طبقة الجنود(نفر) من الناس.
4- طبقة الناس الفقراء.

الطريقة التي كان يحنط بها الملك والملكة:
1- كانوا يبدؤون بتفريغ الصدر وذلك من جرح في الخاصرة اليسرى يجرح بحجر صوان.
الأحشاء كانت تغسل بخمر النخيل. وبعد ذلك تحشى بشجر المر والبصل ومواد أخرى.
كانوا يستعملون النترون للتجفيف وكانت الأحشاء توضع في أوعية خاصة.
كانوا أربعة أوعية لحفظ الكبد والرئتين والمعدة والأمعاء، بعد أن حفظت الأعضاء كانوا يلفون الجسم بلفافات كتانية التي كانت تحوي النترون الجاف لتسرع تجفيف الجسم وكانت الأربطة الكتانية تجدد عدة مرات. بعد أن يزال النترون عن الجسم، كان يغطى بزيوت عطرية، وخمر النخيل.

وبعد ذلك يعبأ بمادة صمغية وشجر المر والقرفة والزيوت العطرية والبصل ومواد أخرى. المومياء كانت تغطى بمادة صمغية ذائبة والمفتوح كان يخيط إلا القلب فكان يترك في وضعه الطبيعي.

2- الدماغ كان يفرغ من الأنف بواسطة خطاف من النحاس أو البرونز-الذي كان يثقب قاعدة الجمجمة- وكان يسهل نزول الدماغ بجرشه. الجمجمة كانت تفتح بشق من الرقبة ....

الجسم كان يمدد على طاولة التحنيط التي صنعت من الحجارة بشكل منحني وكان الجسم كله يغطى بالنترون. المراحل نفسها كانت تتم بالنسبة للرأس كانت تملأ أماكن العيون والآذان وثقوب الأنف باستعمال شمع النحل. أحياناً كان يغطى سطح الجسم بطبقة من الذهب و الأميوليت (أدجات) العين المقدسة.

3- الجسم كان يضمد بعناية كل عضو على حدة كما الأصابع و الأكف والأقدام والأرجل والأذرع توضع متقاطعة على الصدر، الجسم يغطى بضمادات طويلة جداً جداً من الكتان المغطسة بمادة صمغية التي تحمي الجسم من الصدمات ولا تسمح للبكتريا بالدخول للجسم. الأحشاء بعد ذلك تغطى بضمادات وتوضع في أربعة أوعية، كل وعاء يحمى من قبل إله.

أغطية الأوعية الأربعة تتخذ شكل أبناء حورس الأربعة.
الوعاء ذو رأس الإنسان يحمي الكبد،
الوعاء ذو رأس البابون (نوع من السعادين) رأس (هابي) يحمي الرئتين،
الوعاء ذو رأس ابن آوى رأس (دواموتيف) يحمي المعدة،
الوعاء ذو رأس الصقر رأس (كيبهسنويف) يحمي الأمعاء. للحفاظ على هيئة الميت،
كانوا يستعملون قناعاً يلصق يشبه وجه الشخص الميت.

بعد أن تجف كانوا يصنعون قناعاً فضياً أو ذهبياً يوضع مكان الرأس ليساعد الروح كي تتعرف على صاحبها.

المصريون القدماء كانوا يحرصون على الحفاظ على أجسادهم بعد الموت لذلك بدؤوا يضعون المومياءات في توابيت. في بعض الفترات كانت الأوعية ثلاثاً.
كانت الأوعية تسمى الأوعية الكانوبية نسبة إلى منطقة كانوب (التي هي أبو قير في الإسكندرية اليوم).

تحوتمس الثاني
اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية 3994
- هو ابن تحوتمس الأول تزوج الملكة حتشبسوت ، مات عندما كان عمره 36 عاماً. الرجل اليمنى مجروحة كما يوجد جرح مشقوق في الرقبة، طول المومياء 168.5سم -

رمسيس الخامس
اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية 3995
- هو ابن رمسيس الثالث ، ملك من السلاسة عشرين، حكم قرابة أربع سنوات (1145ق.م). كان لا يزال شاباً عندما مات -

سينكير تا
اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية 3996اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية 3997
- واحد من الحكام الأسرة أو الأسرة الحاكمة السابع عشرة، قتل في معركة ضد الهكسوس في عمر الأربعين. طول المومياء 170سم وفيها جرح في الجمجمة -

أمنحوتب الأول
اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية 3998اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية 3999
- حاكم من السلالة الثامنة عشرة، هو ابن أحمس الأول يوجد قناع خشبي على الرأس، طول المومياء 165سم -

تحتمس السادس
اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية 4000اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية 4001
- هو الملك الثاني من السلالة التاسعة عشرة هو ابن رمسيس الأول ، حكم ما يقارب 13 عاماً. طول المومياء 166سم، ولقد بنى قاعة رائعة في الكرنك -

ميرين بتاه
اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية 4002اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية 4003
- هو ابن رمسيس الثاني ، حكم أحد عشر عاماً، صاحب النصر على إسرائيل. طول المومياء 171سم، لونها ضارب إلى الصفرة، وهناك الكثير من الجروح(في الصدر و في و الذقن و في اليد) -

ميريت آمون
اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية 4004
- زوجة أمنحوتب الأول (1529 ق.م) المومياء مغطاة بالزهور ووجدت داخل ثلاثة توابيت -

رمسيس الثاني
اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية 4005
- الملك الثالث من السلالة التاسعة عشرة، حكم قرابة 67 عاماً. خاض حرب قادش في الخمسينات من ولايته ، بنى مدينة جديدة لمصر عند الدلتا وقد سميت (بيرامسيس). طول المومياء 173سم، كما أقام المعبد الصغير الرائع (أبو سيمبل)، مات وهو في عمر 93 -

حينوتاوي
اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية 4006
- كانت زوجة بانيدجيمي، واحد من ملوك الأسرة الواحدة والعشرين -

نادجيمينت
اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية 4007
- كانت زوجة، حيري حور واحد من حكام الأسرة الواحدة والعشرين، المومياء عليها شعر مستعار بلون رمادي -

فرعون موسى
اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية 4008
اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية 4009



الاقصر واسوان كانهما امام عينيك
إذا أردت أن تكرمنى فابعث لى دعوة لزيارة الأقصر وأسوان، فهما من وجهة نظرى من أروع مناطق العالم وأكثرها سحرا
يكفى أن نعرف أن فى الأقصر بمفردها ثلث آثار العالم
ومهما تكررت الزيارة لهما، فإن درجة انبهارى بهما وبآثار الفراعنة تبقى على نفس الدرجة إن لم تزد..
فما رأيك فى أن تذهب معنا فى رحلة ممتعة إلى هاتين المدينتين الساحرتين؟!
هيا بنا!
فى البداية سنركب هذه الباخرة النيلية الرائعة:

اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية Wol_errorهذه الصورة تم تصغيرها . أضغظ على الشريط الاصفر لعرضها بالكامل. The original image is sized 650x374 and weights 125KB.
اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية Crui9
وسنستمتع برؤية النيل الجميل والمراكب الشراعية البديعة:
اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية Nile
اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية Qareb
وعندما تطأ أقدامنا أرض الأقصر سنستمتع برؤية أجمل الآثار وهى:
معبد الأقصر..
اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية Luxtp2
اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية Luxtp3
يعد هذا المعبد للإله أمون رع والذى كان يحتفل بعيد زفافه إلى زوجته - موت- مرة كل عام فينتقل موكب الإله من معبد الكرنك بطريق النيل إلى معبد الأقصر ويرجع بناء المعبد إلى الفرعونين أمنحتب الثالث ورمسيس الثانى يبدأ مدخل المعبد بالصرح الذى شيده رمسيس الثانى وبه تمثالان ضخمان يمثلانه جالساً . ويتقدم المعبد مسلتان إحداهما مازالت قائمة والأخرى تزين ميدان الكونكورد فى باريس يلى هذا الصرح فناء رمسيس الثانى المحوط من ثلاث جوانب بصفين من الأعمدة على هيئة حزمه البردى المدعم .
معبد الكرنك:
اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية Kar1
عرف هذا المعبد عند المصريين القدماء بأسم "اى بوت - اى بوت " أي أكثر الأماكن احتراماً , وقد تم بناءه بمقاييس مهيبة وتبلغ مساحة المكان مائة فدان ويمتد تاريخه على مدى ثلاثة عشر قرناً. تبدأ المعابد بطريق الكباش التي تمثل آمون رمز الخصوبة والنمو , وقد نحتت أسفل رؤوس الكباش تماثيل صغيرة لرمسيس الثاني .
ويعد أيضا من أعظم دور العبادة فى التاريخ، ويضم العديد من المعابد الى لا نظير لها من بينها معبد للأله أمون وزوجته الألهه (موت ) وأبنهما الإله ( خنسو ) اله القمر .. وعرف منذ الفتح العربى باسم الكرنك بمعنى الحصن.. نستهل زيارة المعبد بالمرور من الصرح الأول الذى يرجع إلى الملك نختبو ( الأسرة 30 ) ومنه إلى الفناء الكبير ويوجد على يمين الداخل ثالث مقاصير لثالوث طيبة من عهد سيتى الثانى، وعلى اليسار يرى معبد رمسيس الثالث .
يلى ذلك بقايا الصرح الثانى ومنه إلى صالة الأعمدة الكبرى التى تحتوى على134 عموداً
اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية W6w2005041610510939e96d422
متحف الأقصر :
يقع بين معبدى الإقصر والكرنك ويضم المتحف المجموعات الأثرية الفرعونية التى عثر عليها فى مدينة الأقصر والمناطق المجاورة
اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية Mus1
تمثالا ممنون
اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية W6w200504161051193fef5efbd
هما كل ما تبقى من معبد تخليد الذكرى للفرعون امنحتب الثالث ويصل ارتفاع الواحد نحو 19.20 متر وقد أطلق الإغريق هذا الأسم عندما تصدع التمثال الشمالى منهما وأخرج صوتا – فشبهوه بالبطل الأسطورى ممنون الذى قتل فى حرب طرواده وكان ينادى أمة أيوس إلهة الفجر كل صباح فكانت تبكى عليه وكانت دموعها الندى
مقابر وادى الملوك والملكات :
وهى المقابر التى أمر ملوك وملكات الدولة الحديثة بنحتها فى باطن الصخر فى هذا الوادى لتكون بمأمن من عبث اللصوص .. وتتكون من عدة غرف وسراديب توصل إلى حجرة الدفن .
وأهم هذه المقابر


  1. مقبرة توت عنخ أمون
  2. مقبرة رمسيس الثالث
  3. مقبرة سيتى الأول
  4. مقبرة رمسيس السادس
  5. مقبر امنحتب الثانى
  6. مقبرة حورمحب
  7. مقبرة تحتمس الثالث
أهم مقابر وادى الملكات


  • مقبرة الملكة نفرتارى زوجة رمسيس الثانى
  • اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية Madkh1
اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية _41831048_mummy416

اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية Mummy

معبد الدير البحرى : شيدتة الملكة اللملكة " حتشبسوت "
وقد شيدته
لتؤدى فيه الطقوس التى تفيدها فى العالم الأخر. أما اسم الدير البحرى فهو اسم عربى حديث أطلق على هذه المنطقة فى القرن السابع الميلادى بعد أن استخدم الأقباط هذا المعبد ديراً لهم . ويتكون المعبد من ثلاثة مدرجات متصاعدة يقسمها طريق صاعد .
اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية Nir3

اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية Madkkal

معبد الرمسيوم : معبد تخليد الذكرى لرمسيس الثانى ومسجل على جدرانه معركه قادش .

معبد هابو: يُطلق على معبد هابو : الكرنك الغربي .. نظرا لضخامته
وهو من أكبر المعابد الجنائزية التي خصصت لتخليد ذكرى الفراعنة .. وقد أقامه الملك رمسيس الثالث

اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية Habo2

آثار أسوان:
تعتبر مدينة أسوان من أجمل مشاتى العالم وتضم عدة آثار تاريخية ابرزها : معابد أبو سمبل وهما معبدان بناهما رمسيس الثانى اشهر فراعنة مصر بين عامى 1290 و 1223 ق م
وهما أهم معابد النوبة ويعتبر هذان المعبدان من المعجزات المعمارية فقد تم نحتهما بالكامل داخل الجبل وهما معبد أبو سمبل الكبير : وقد خصص لعبادة الإله رع حور آخت اله الشمس المشرقة .
اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية L_07254
معبد ابو سمبل الصغير
بناه رمسيس الثانى تخليدا لزوجته المحبوبة نفرتارى ويمتاز هذا المعبد بجمال رسومه وألوانه ويطلق عليه اسم معبد صخور إلهة الحب والموسيقى والجمال .
جزيرة فيلة :
تضم بقايا المعابد التى تعد تحفه لا نظير لها .

اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية Wol_errorهذه الصورة تم تصغيرها . أضغظ على الشريط الاصفر لعرضها بالكامل. The original image is sized 800x458 and weights 142KB.
اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية 800px-Philae%2C_seen_from_the_water%2C_Aswan%2C_Egypt%2C_Oct_2004

معالم مدينة كوم امبو :
معبد كوم أمبو :
يقع المعبد على ربوة عالية تشرف على النيل ويرجع تاريخه إلى عصر البطالمة كذلك توجد مقابر الدولة القديمة
في شمال مدينة كوم أمبو وهي تبعد عن المدينة حوالي 45 كم شمال أسوان وقد تم إنشاء المعبد عام 180 ق. م.
لعبادة الآلهة (سبك وحورس) ويعد هذا المعبد فريدا في تركيبه المعماري لأنه يقوم على محورين يمثل كل منهما قائما بذاته
كما تم عمل مشروع إضاءة متكامل لإنارة المعبد ليلا
اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية Pic12272005
معالم مدينة ادفو
معبد إدفو :
يقع على بُعد 123 كم شمال مدينة أسوان في مدينة إدفو وهو من أجمل المعابد المصرية ويتميز بضخامة بنائه وروعته
ويرجع تاريخ بناؤه إلى العصر البطلمي وقد خصص المعبد لعبادة الإله (حورس بحدتي) حيث تصور جدرانه قصة حورس وانتقامه من عمه ست .
اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية Wol_error
أثار منطقة الكاب :
ويرجع اسم المدينة إلى آلهة المدينة الرئيسية (نخبت) وهي على هيئة طائر العقاب وكان الاعتقاد السائد أن الآلهة
تساعد على الولادة الملكية وتحتوي المنطقة على العديد من المقابر منها:
- مقبرة النبلاء .
- مقبرة باحري .
- مقبرة أحمس ابن أبانا .
- مقبرة رني .
- مقبرة سيتاو .
بالإضافة إلى المعابد الصغيرة ومنها معبد امنحوتب الثالث - هيكل تحوت - المعبد البطلمي
والى عايز اى استفسار عن اى مقبرة او معبد يكتبلى اسمو



ضوع لانة هام جدا



[/center]






[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahram7.yoo7.com
 
اكبر مكتبة كاملة لحضارة مصر الفرعونية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اثار مصر الفرعونية والاسلامية والتاريخية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
(( منتديات الاهرام 2011 )) :: (الـمنتديات الاخـباريه) :: منتدى اخبار اثار مصر-
انتقل الى: